وسائل الإعلام

مقال صحفي

مسابقة التصميم السريع

النسخة الثانية من مسابقة روكا "تحدي اليوم الواحد" تعود إلى عُمان بعد النجاح الكبير الذي حققته العام الماضي

  • مسابقة روكا الدولية للتصميم تواصل انتشارها لتقام هذا العام في 14 مدينة مختلفة حول العالم.
  • سيواجه المشاركون تحدي تصميم منتجات الحمام المبتكرة خلال يوم واحد فقط.

مسقط، 20 سبتمبر 2018: تستضيف عُمان النسخة الثانية من مسابقة "تحدي اليوم الواحد للتصميم" التي ستجري في مجمع انفرا بمنطقة غلا الصناعية يوم السبت 29 سبتمبر 2018. وتشهد هذه المسابقة، التي تعد من الأكثر تحدياً نظراً لمدتها الزمنية المحدودة، توسعاً على الصعيد الدولي وتهدف لأن تكون منصة للمصممين والمهندسين المعماريين الشباب لتطوير مهاراتهم.

ويشارك في هذه المسابقة التي تنظمها شركة روكا، الرائدة عالمياً في مجال منتجات الحمام، طلاب الهندسة المعمارية والتصميم والمحترفين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً للبحث عن حلول إبداعية ومبتكرة لمنتجات الحمامات خلال يوم واحد.

ويقوم مبدأ هذه المسابقة على طرح موضوع يتعلق بمنتجات الحمام بحيث يتوجب على المشاركين تصميم منتج بالاستناد إلى معلومات موجزة يحصلون عليها صبيحة يوم المسابقة. ويجب على المشاركين خوض سباق مع الزمن للفوز بالجائزة. ويمكن أن تكون المشاركة لأفراد أو مجموعات مكونة من 3 أفراد. ولاختيار المنتج الفائز، ستركز لجنة التحكيم بصورة أساسية على مستوى الابداع والابتكار في المنتج وتصميمه وسهولة استخدامه. وتهدف المسابقة إلى توفير الفرصة للطلاب والمحترفين الشباب ليتحدوا أنفسهم وتطوير وتقديم أفضل افكارهم الابداعية.

وأبواب التسجيل مفتوحة الآن للاشتراك في المسابقة عبر الموقع الإلكتروني، كما بإمكان المهتمين التسجيل في نفس يوم المسابقة، 29 سبتمبر، من الساعة 9:30 صباحاً حتى 11:00 مساءً في مجمع كيمجي رامداس انفرا. وبعد التسجيل والترحيب بجميع المشاركين، سيتم الإعلان عن الموضوع المحدد الخاص بالتصميم المطلوب ليبدأ بعدها سباق المشاركين مع الزمن والعمل لإنتاج تصميماتهم المقترحة حتى الساعة 5:00 مساءً. وعقب تقديم المشاريع المشاركة ستجتمع لجنة التحكيم للتداول واختيار الفائزين الذين سيتم الإعلان عن أسمائهم خلال حفل توزيع جوائز سيقام ابتداءً من الساعة 7:30 مساءً.

وتتألف لجنة تحكيم مسابقة "تحدي اليوم الواحد للتصميم" في عُمان من محترفين معروفين من قطاعي التصميم والهندسة المعمارية، منهم: السيدة فريدة البطاشي، المدير العام لشركة فريدة البطاشي لأعمال الديكور الداخلي والتصميم. والسيدة سورينا تريفين، المدير العام لشركة Surpassing Standards International LLC، والمهندس المعماري السيد هلال سبيل البلوشي، المدير العام لشركة "كوردوف عمان" والسيد مسعود رضا، مدير التصميم في دبليو إس أتكينز عُمان والسيد فيكتور شون، مدير شركة روكا الإقليمي في الشرق الأوسط.

انتشار عالمي وزيادة الجائزة المالية
انطلقت المسابقة في اسبانيا في 2012، وأصبحت ذات طبيعة عالمية بجدارة، حيث توسعت هذا العام لتشمل الدول التالية: البرازيل وسنغافورة وبولندا وبلغاريا. وبعد النجاح الباهر الذي حققته النسخة الأولى العام الماضي، ستقام المسابقة بنسختها الثانية في كل من البرتغال وروسيا وسلطنة عُمان والمملكة المتحدة والصين، وستستضيف الإمارات العربية المتحدة هذا العام النسخة الثالثة من المسابقة بينما تستضيفها هونغ كونغ للمرة الرابعة. وفي اسبانيا ستنطلق المسابقة في نسختها السابعة في كل من مدريد وبرشلونة في نفس الوقت.

وسيحصل الفائز بالجائزة الأولى على 600 ريال عماني والثاني على جائزة قدرها 400 ريال عماني والثالث على 200 ريال عماني. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تمنح لجنة التحكيم جائزة إضافية قدرها 200 للتصميم الذي يراعي بشكل كبير مبدأ الاستدامة. We Are Water ريال عماني مقدمة من مؤسسة

***

عن مسابقة روكا "تحدي اليوم الواحد"
مسابقة "تحدي اليوم الواحد للتصميم" من روكا هي مسابقة تصميم تنظمها شركة روكا سنوياً في مدن مختلفة حول العالم. يشارك في المسابقة طلاب ومحترفون شباب في مجال التصميم والهندسة المعمارية لا تتجاوز أعمارهم 30 عاماً لتصميم منتجات إبداعية ومبتكرة متعلقة بالحمامات خلال يوم واحد. تهدف المسابقة إلى دعم وإبراز المواهب الشابة، وتضم لجنة تحكيم المسابقة محترفين معروفين من كل بلد يقومون بتقييم أصالة الأفكار التي يتم تصميمها خلال 9 ساعات ومدى إبداعها وجدواها.
أقيمت المسابقة للمرة الأولى في اسبانيا عام 2012، وشهدت منذ ذلك الحين توسعاً في العديد من دول العالم. وستقام المسابقة هذا العام في 15مدينة مختلفة حول العالم: كاتوفيتسه (بولندا)، وصوفيا (بلغاريا)، ولشبونة (البرتغال)، وموسكو (روسيا)، ولندن (المملكة المتحدة)، وساو بابلو (البرازيل)، وشنغهاي وبكين (الصين)، ومسقط (عمان) وبرشلونة ومدريد (إسبانيا)، وزغرب (كرواتيا)، ودبي (الإمارات العربية المتحدة)، وسنغافورة وهونغ كونغ.

المجموعة :  التاريخ: